الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

صور لتفعيل برنامج القيم الإيمانية والاجتماعيه

تفعيل قيم كل طالب يحمل ورقه ومكتوب فيها قيمه أثناء إذاعة الصباح








برنامج تطبيقي للقيَم

القيم الإيمانية
اسم ألبرنامج/القيم الايمانيه
الفئة المستهدفة/جميع الطلاب
وقت التنفيذ /طول العام
آلية التنفيذ/ يتم التنفيذ على عدة مراحل كا الاتي
1/ تدشين البرنامج في طابور الصباح من مدير المدرسه بداية البرنامج وتولى المرشد انطلاق شرح وتوزيع المهام على المشاركين فيه وتوصيف الادوار. ومن ثم عمل لوحه من الفلبين يحملها طالب أمام كل فصل في طابور الصباح تخص قيمة فصله.كما جهز أوراق ايفور ملونه كتب فيها توجيهات وصور بخط كبير تثري وتوعي بأهمية القيمه ووزعت بالتعاون مع رائد الصف على كل طالب في طابور يرفعها الطالب أثناء الاذاعه عند ذكر فصله وقيمته.ثم تولت جماعه التوجيه والإرشاد إكمال فقرات  الإذاعة المتنوعه عن بعض القيم وأيضا تتولى الجماعه في اليوم المخصص لها في الاذاعه تفعيل القيم في فقراتها. 

2 -  تسمية الفصول الدراسية كل فصل دراسي باسم قيمة ايمانيه وكتب على كل صف القيمة الإيمانية التى روعي فيها الدروس التي يتعلمها الطالب في المنهج المقرر ليربط المعلم تفعيل وغرس القيمه بما يدرسه للطالب. كا الاتي الفصل الأول الابتدائي ا سمي الفصل باسم اول ا بر الوالدين .والأول ب باسم الامانه مع كتابه لوحات فنية وآيات قرانيه على كل فصل تخدم القيمه المناسبة .وكذلك جميع الصفوف والفصول اختير لكل قيمة ايمانيه مناسبه لما يتعلمه الطالب في بعض المواد
3/تفعيل البرنامج في الاذاعه اليوميه بحيث كل فصل يسمي اذاعته بأسم طلاب الصف مثلا الثاني صلة الرحم والتنسيق مع معلم الصف أن تكون اذاعته في هاذا اليوم تفعيل القيمه الخاصه بفصله من آيات قرانيه وأحاديث واناشيد .ومشاهد تمثيله.
3/تتولى جماعة التوجيه والإرشاد تفعيل جميع القيم في يوم الاذاعه المخصص لها.
4/يتولى المرشد بعمل عروض تقديمه لجميع القيم المراد تفعيلها وينفذها طوال العام  .حسب الأوقات المناسبه وخاصه في حصص الفراغ
5/عمل مسابقات للطلاب وأولياء الأمور عن بعض القيم المناسبه وتكريم المشاركين فيها من الطلاب وأولياء الأمور في طابور الصباح. 
6/رسم وتنفيذ آليا ت لتطبيق القيم عمليا طوال السنه. ومن هذه الآليات مسابقة لجميع طلاب بعنوان قبل والدك وقد لاقت تفاعل كببر من الطلاب وأولياء الأمور ووصل المشاركات إلى حدود 200 صورة وفيها من يقبل والده في يده وبعضهم في رأسه وارجله ومنها بحجم كبير وملون.وفي الاستديو التصوير مع العلم ان المدرسه لم تشترط أي نوع من الصور أو الأسلوب ولكن خصصت جوائز قدرت وصلت 2500 وأرسل مع كل طالب شروط وجوائز المسابقه. 
7/عمل مسابقه أخرى للطلاب بعنوان أفضل مقال عن أي قيمة ايمانيه  في حدود صفحه وبخط اليد.
8/ إشراك المعلمين في لجان البرنامج .وتقييم المشاركين.
9/بصدد تنفيذ عده أفكار عن تطبيق القيم عمليا في سلوك الطلاب ومتابعه التنفيذ .ومنها وضع ثلاجة بالقرب من غرفه المرشد وتعبئها بالمياه الصحيه ومعرفه عدد المياه الموجوده فيها .وكتابة لوحات توعوية بجانبها عن الغش والسرقة وتحريمها وتحث على الامانه وترك الثلاجه بدون رقابه وضع حصاله نقود يشرح كيفيه وضع النقود لم يرغب في أخذ الماء وعمل تقييم بعدي عند انتهاء المياه في الثلاجه .بمستوى الاستفاده من تفعيل قيمة الامانه وعدم الغش وأخذ مال الغير .وإثراء الاذاعه والعروض واللوحات الإرشادية بعقوبة من يرتكب ذلك عند الله تعالى .وتكرار تعبئة الثلاجه طوال العام.

10/ تفعيل قيمة النظام والنظافة عن ط ريق تخصيص سلات أو حاويه مخلفات للأكل في اماكن إفطار الطلاب وكتابة على كل حاويه مايفترض أن يرمى فيها.وتكون الحاويات كا الاتي حاويه لا ترمى فيها إلا علب العصير .وكذلك حاويه للورق .حاويه لبقايا السندوشتات.لكي يستفاد من بقايا الخبز .
واستمرار توجيه وتوعيه الطلاب في الاذاعه اليوميه وزيارة الفصول وبتعاون المعلمين والمشرفين .
هذا وبالله التوفيق 
وهنا بعض الشواهد لبعض القيم المنفذه