الأربعاء، 2 أغسطس 2017



                                                 صورة  من مشروع القيم المنفذ  في المدرسة 

عن مبادرة مشروع القيم 

.:    مشروع القيم (بالقيم تعلو الامم)
    بمدرسة الجاضع الابتدائية والمتوسطة
صاحب المبادرة
المرشد الطلابي خالد محمد يحيى الشبيلي
المشاركون في التنفيذ
الاستاذ:موسى احمد محمد حكمي
الاستاذ :محمد محمد مساوى سهلي
الاستاذ :عبد اللطيف موسى سهلي
الاستاذ:عبدالرحمن يوسف مدخلي
الاستاذ:خالد يحيى سهلي
الاستاذ:ظافر كليبي
الاستذ:خالد مديش بجوي
الاستاذ:محمد مديش بجوي
الاستاذ:مساوى ادريس بجوي
الاستاذ :حسين حسن مدخلي
الاستاذ:عبدالله محمد قحل
الاستاذ:بندر مساوى مباركي
اشراف ومتابعة قائد المدرسة علي حسين ادريس هاشم
الفكرة :
إقامة برنامج متعدد المسارات لتعزيز القيم لدى طلاب مدرسة الجاضع الابتدائية والمتوسطة
الرؤية :
تعزيز القيم لتكون سلوكاً حياتياً لدى الطلاب .
الرسالة :
أن يكون الطالب شريكاً استراتيجياً في تحويل القيم سلوكاً عملياً يعود أثره عليه وعلى المجتمع .
الأهداف :
1 – تحويل القيمة إلى واقع ملموس  .
2 – إشراك الطالب في غرس القيمة السلوكية .
3 – تعزيز الدور الإيجابي للمدرسة في غرس القيم .
4 – إضفاء روح المنافسة بين الطلاب .
5 – إبراز إبداعات الطلاب واكتشاف مواهبهم .
6 – تفاعل المجتمع  في تعزيز القيم لدى الطلاب .
7 – مشاركة الأسرة في تعزيز القيم لدى الطلاب .
8 – استغلال التقنية استغلالاً مفيداً .
*الهدف العام
تنمية الطالب من جميع جوانب الشخصية وغرس القيم فيه ومنها  وتربيته اجتماعيا لتكون فردا فاعلا في المجتمع .حيث تلعب القيم دورا أساسيا في توجيه ميول وطاقات المجتمعات والأمم , إذ انها المصدر والموجه والقانون والمعيار والضابط لأفكار ومشاعر وجهود وطاقات وموارد الأفراد والمجتمعات والأمم 
*المبررات
لأن دراسة القيم ضرورة من الضرورات اللازمة للتربية . وغرسها في أبنائنا لأنها عندما تتأصل وتتجسد فيهم فسوف يكونون مجتمع إسلامي يطبق الشريعة الإسلامية كما أمرنا الله تعالى في كتابة الكريم وحث رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم مما تمكن من صناعة حضارة و وأمة جديدة وقوية لنعود كما كنا في عهد رسولنا الحبيب وصحابته .
 وبذلك حققنا الهدف الأساسي من البرنامج ألا وهو تعليم القيم .
آلية التنفيذ :
أولاً / تشكيل اللجان لإعداد خطة التنفيذ 
ثانياً / تحديد القيم المستهدفة من المبادرة 
قيمة بر الوالدين 
قيمة الامانة
قيمة التعاون
 قيمة الاحترام
 قيمة المسؤولية والانتماء للوطن
قيمة حفظ النعمة
قيمة التطوع
قيم ايمانية (اجمل صوت مؤذن)
قيم تربوية( الانتخابات الطلابيه)
ثالثاً:تسمية الفصول بأسماء القيم بحيث تكتب خارج الفصل اسم القيمة لترسخ في ذهن الطالب وتكون ايضا شعارهم في كلمات طابور الصباح وكل فصل من الفصول تكون كلماته عن القيمة المسمى بها فصله
رابعاً: تخصيص يوم لتدشين بداية البرنامج بكلمة مدير المدرسة وصاحب المبادرة وحمل الطلاب لوحات وعبارات عن القيم في طابور الصباح
خامساً / تحديد مسارات المبادرة على النحو التالي :
*بر الوالدين 
 / مسابقة بر الوالدين يشارك فيها جميع الطلاب  واولياء الامور على شكل صورة ابن يقبل والدة وبحث او مقالة عن بر الوالدين
 بحيث تراعى الشروط التالية :
الشروط :
1 – أن تكون الصوره واضحة وملونه
2 – أن تكون الصوره معبره و هادفه وفي حدود الضوابط التربوية .
3 – أن تكون الصوره للطالب وولي امره سواء كان اب او اخ او عائل له من الرجال
4 – المشاركه ببحث او مقال عن بر الوالدين بخط الطالب لا يتعدى ١٠صفحات
5 – أن تكون المشاركة بجودة عالية الدقة وبإخراج مميز .
6-تقييم الاعمال من اللجنة المشكلة من المعلمين 
*الامانه: تعزيز قيمة الامانه لدى الطلاب وتحفيزهم لجعل الامانه سلوكاً 
*التعاون : تعزيز قيمة التعاون لدى الطالب وتحفيزه ليكون مشاركاً وفاعلاً مع زملائه في الفصل والمدرسة والمجتمع .
  • التعاون مع زملائه في المدرسة :
  • الأهداف المراد تحقيقها :
1 – أن يتعاون مع زملائه في تحسين مستواه العلمي أو مستوى أحد زملائه في الفصل .
2 – أن يساعد في المحافظة على الممتلكات العامة في المدرسة .
3 – أن يساعد في نظافة المدرسة أثناء الفسحة ونهاية اليوم الدراسي .
4 – التعاون مع زملائه في إقامة الأنشطة المدرسية سواء داخل الفصل أو على مستوى المدرسة .
  • التعاون مع أهله في المنزل :
  • الأهداف المراد تحقيقها :
1 – أن يساعد أهله في نظافة المنزل .
2 – أن يساعد أهله في قضاء حوائجهم اليومية .
3 – أن يساعد في تعلم إخوانه وأخواته .
4 – أن يساعد في المحافظة على ممتلكات المنزل.
  • التعاون مع المجتمع :
  • الأهداف المراد تحقيقها :
1 – أن يساعد في المحافظة على الممتلكات العامة مثل المساجد والحدائق والألعاب .
2 – أن يحافظ على نظافة الشوارع العامة والخاصة كرمي المخلفات في الأماكن المخصصة .
3 – تعزيز التعاون مع جماعة المسجد في المناسبات والأعياد .

الاحترام : تعزيز قيمة احترام الكبير والعطف على الصغير وغرسها لتكون سلوكاً لدى الطالب أثناء تعامله مع والديه وإخوانه وأخواته ومعلميه وبقية أفراد المجتمع .
  • احترامه لأهله :
  • الأهداف المراد تحقيقها :
1 –     أن يعزز فيه احترام قرارات الوالدين ومن هم أكبر سناً في المنزل .
2 – أن يعزز لديه احترام إخوانه وأخواته في المنزل وعدم رفع الصوت والإيذاء باليد وغيرها .
3 –  أن يعزز لديه احترام الضيوف والاحتفاء بهم وإكرامهم .
  • احترام المدرسة :
  • الأهداف المراد تحقيقها :
1 –     أن يعزز لدى الطالب احترام معلميه والاهتمام بما يوجه له من نصح وإرشاد .
2 – احترام قرارات المدرسة والنظام الدراسي .
3 – احترام العلم الذي يتعلمه بالمحافظة على كتبه وأدواته وواجباته .
  • احترام المجتمع :
  • الأهداف المراد تحقيقها :
1 – تعزيز احترام من هم أكبر منه سناً ولو كان في عمل بسيط كعمال النظافة والحراس .
2 – أن يعزز لدى الطالب احترام الأنظمة في الحدائق والأسواق والمساجد وعدم العبث فيها .
3 –  احترام ولاة الأمر والعلماء ورجال الأمن وتقديرهم .
4 – احترام من أصيب بعاهة أو إعاقة وتقديم المساعدة لهم وإعانتهم على قضاء حوائجهم .
ج / المرحلة الثانوية :
المسؤولية : تعزيز قيمة المسؤولية لدى الطالب في حياته ودينه ومسؤوليته في المحافظة على أهله ووطنه وأنه جزء من هذا الوطن وليس على هامش الحياة .
  • المسؤولية الفردية :
  • الأهداف المراد تحقيقها :
1 – تعزيز المسؤولية الفردية عن تصرفاته وسلوكياته وأفكاره وأنه أصبح رجلاً يثاب على فعله الحسن ويشجع عليه ويعاقب على فعله السيء .
2 – تعزيز المسؤولية التعليمية وأنه هو من  يرسم ملامح نجاحه الدنيوي بعد توفيق الله تعالى .
  • المسؤولية تجاه أهله :
  • الأهداف المراد تحقيقها :
1 – تعزيز قيمة المسؤولية تجاه أسرته بقضاء حوائجهم والبرِّ بهم .
2 – تعزيز الغِيْرة على أسرته والمحافظة عليها من كل فتنة .
3 – تعزيز قيمة البذل والعطاء لأسرته ومساعدة والده على حوائج الدنيا .
  • المسؤولية تجاه المجتمع :
  • الأهداف المراد تحقيقها :
1 – أن يساهم في البرامج التطوعية العامة التي تخدم البلد .
2 – تعزيز حبه لوطنه وأنه أحد عوامل البناء .
3 – تعزيز مسؤوليته عن التصدي حسب إمكاناته لأي فكر يضر بالمجتمع