الجمعة، 23 يناير 2015

مهام التوجيه والإرشاد الطلابي




تعريف الإرشاد الطلابي:

يعرف التوجيه والإرشاد في مجال التعليم بأنه عملية مخططة منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ويحل مشاكله في إطار التعاليم الإسلامية ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربـوي والمهنـي والاجتماعـــي وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي 

أهداف التوجيه والإرشاد الطلابي:

1ـ توجيه الطالب وإرشاده إسلاميا في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضوا صالحا في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية.

2 ـ بحث المشكلات التي يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في الدراسة سيرا حسنا وتوفر له الصحة النفسية .

3 ـ العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كل منها مكملا وامتدادا للآخر لتهيئة الجو المحيط والمشجع للطالب كي يواصل دراسته .

4 ـ العمل على اكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم وميول المتفوقين وغير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام .

5 ـ إيلاف الطلاب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم بقدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة .

6 ـ مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تناسب مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية وتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول الخاصة حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم آخذين بعين الاعتبار اشتراك أولياء الأمور في مثل هذا القرار .

7 ـ الإسهام في إجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال مشكلة التسرب وكثرة الغياب وإهمال الواجبات المدرسية وتدني سبل النجاح في المدارس .

8 ـ العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب - المدرس- المدير ) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه والإرشاد ودوره في التربية والتعليم .


--------------------------------------------------------------------------------

الارشاد الديني والاخلاقي:

يهدف إلى 
1 ـ إكساب الطالب القيم الإيجابية النابعة من تعليم الدين الإسلامي .

2 ـ العمل على تكوين الشخصية المسلمة.

3 ـ تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي بالعمل بمكارم الأخلاق الذي هو جوهر الإسلام في جميع نواحيه .

4 ـ غرس الآداب التي تزين أخلاق المسلم .

5 ـ البعد عن الرذائل والشرور والأخلاقيات الفاسدة .

يقوم المرشد الطلابي بمهام الإرشاد الديني والأخلاقي بعدة أساليب مختلفة منها 
1- المشاركة والتنسيق مع جماعة التوعية الإسلامية في نشاطها الرامي إلى تعزيز الأخلاق الإسلامية الحميدة وأداء الواجبات كالمحافظة على الصلاة جماعة وطاعة الوالدين والصدق والأمانة والبرّ …الخ .
2- تنظيم الندوات والمحاضرات التي تدعو لها المدرسة بحضور الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي ودعوة المختصين للمشاركة فيها .
3- استخدام الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية وما بها من نشاط يومي مستمر .
4- الإفادة من الرحلات والمعسكرات والزيارات للأراضي المقدسة والمعالم الإسلامية .
5- تطويع جميع مواد التربية الإسلامية وغيرها في تعزيز وغرس المفاهيم الإسلامية التي تحث على الفضائل ومكارم الخلاق .
6- إعداد النشرات الهادفة التي تحث على التمسك بالأخلاق الحسنة ونبذ الرذيلة .
7- تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك الحسن ووضع حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على الالتزام بالأخلاق الإسلامية .
8- متابعة الطلاب أثناء أداء صلاة الظهر في المدرسة والمشاركة في إلقاء بعض الكلمات الهادفة التي تحث على القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة .

الإرشاد التربوي

يهدف إلى مساعدة الطالب في رسم وتحديد خططه وبرامجه التربوية والتعليمية التي تتناسب مع إمكاناته واستعداداته وقدراته واهتماماته وأهدافه وطموحاته والتعامل مع المشكلات الدراسية التي قد تعترضه مثل التأخر الدراسي وبطء التعلم وصعوباته بحيث يسعى المرشد إلى تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة والرعاية التربوية الجيدة للطلاب .
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي 
1- رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً.
2- رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب .

3- رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً
4- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
5- متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب .
6- .استقبال الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية وكذلك المرحلة المتوسطة والثانوية .
7- التهيئة الإرشادية.

الإرشاد النفسي 

يهدف إلى تقديم المساعدة النفسية اللازمة للطلاب وخصوصاً ذوي الحالات الخاصة من خلال الرعاية النفسية المباشرة والتي تتركز على فهم شخصية الطالب وقدراته واستعداداته وميوله وتبصيره بمرحلة النمو التي يمر بها ومتطلباتها النفسية والجسمية والاجتماعية ومساعدته على التغلب على حل مشكلاته .
الخدمات التي تحقق أهداف التوجيه والإرشاد النفسي :
1- توعية الطلاب بطبيعة المرحلة العمرية التي يمرون بها من الناحية النفسية والفسيولوجية والاجتماعية ومتطلبات تلك المرحلة بما يعين الطالب على تحقيق التوافق النفسي والتكيف السوي مع ذاته والتفاعل الإيجابي مع الآخرين 
2- رعاية الجوانب السلوكية للطلاب من خلال رعاية سلوك الطالب وتعديله وتقويمه والذي يهدف إلى تحديد الممارسات السلوكية للطلاب وتعزيز الجوانب الإيجابية فيها بما ينمي قدرات الطالب واتجاهاته وميوله وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوبة بما يقوّم شخصية الطالب ويجعله أكثر توافقاً مع ذاته وأعمق استبصاراً بها بما يمتلكه من قدرات وبما يحقق بناء سلوك إيجابي لديه .
3- دراسة حالات الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة ورصد حالات الاضطراب الانفعالي مثل الخوف بمختلف نوعياته ودرجاته بين الطلاب وما يصاحب الاضطرابات الانفعالية من ضعف الثقة بالنفس واضطراب الكلام والحساسية الزائدة وسهولة الاستثارة ومتابعة حالاتهم بالتعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء أمور الطلاب بهدف تحقيق الصحة النفسية للطالب داخل المدرسة وخارجها .
4- متابعة قضايا الطلاب داخل المدرسة ودراستها واستثمار جهود اللجان والمجالس بها في معالجة تلك القضايا بما يحقق رعاية تقويم سلوك الطالب .
5- اكتشاف مواهب وقدرات واستعدادات وميول واتجاهات الطلاب ورعايتها بما يتناسب مع أعمارهم من خلال تقديم خدمات إرشادية تساعدهم على اكتشاف هذه الجوانب لتحقيق النمو السوي معرفياً ونفسياً واجتماعياً. 

الإرشاد الاجتماعي : 

وتهدف خدمات التوجيه والإرشاد الاجتماعي إلى تحقيق الدور الذي تقوم به التنشئة الاجتماعية من خلال تعويد الطالب على الاتجاهات الاجتماعية الإيجابية ومن الأساليب التي ستخدمها المرشد الطلابي في هذا المجال حث الطلاب على العمل الجماعي والتنافس الشريف وبث روح الأخوة الإسلامية والكرامة الإنسانية في نفوس الطلاب من خلال التعاون مع مشرف النشاط في المدرسة .

الإرشاد الوقائي :
يهدف إلى توعية وتبصير الطلاب حول الآثار والنتائج الدينية والصحية والنفسية والاجتماعية التي قد تترتب على بعض الممارسات السلبية والعمل على إزالة أسبابها وتدريب الطالب وتنمية قناعته الذاتية والحفاظ على مقوماته الدينية والخلقية والشخصية بما يقيهم من الوقوع في كثير من الآفات والشرور .
وذلك في ضوء الآتي :

1 ـ استثمار موضوعات المناهج الدراسية في التوعية الصحية والنفسية والإجتماعية 
2- التوعية بأضرار التدخين .
3- التوعية بأضرار المسكرات والمخدرات وما يدخل في حكمها كشم المواد الطيارة والمنشطات .
4- نشر الوعي الصحي (التغذية السليمة – الإفطار اليومي مبكراً - النظافة الشخصية … الخ ) .
5- التوعية بمخاطر التقليد الأعمى لبعض العادات والتقاليد الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي مثل قصات الشعر وارتداء الملابس الغربية والكلمات البذيئة والأفكار الهدامة التي تيبثها بعض الصحف والقنوات والمجلات … 
6- تبصير الطلاب بأضرار الرفقة السيئة .
7- التوعية بأهمية المحافظة على المرافق العامة والممتلكات الخاصة .
8- التوعية الأمنية والسلامة المرورية .
9- ترشيد استهلاك الماء والكهرباء .
10- تكثيف الجهود في الحد من إيذاء الأطفال أو الإهمال لهم أو الإساءة إليهم 
11- خطورة حمل السلاح .


الإرشاد التعليمي والمهني :

يعد التوجيه والإرشاد المهني والتعليمي من الخدمات الإرشادية الرئيسية ذات الارتباط الفعال بمتطلبات اتلفرد والمجتمع بحيث تساعدة الطالب على اختيار المجال العلمي والعملي الذي يتناسب مع طاقاته واستعداداته وقدراته وموازنتها بطموحاته ورغباته لتحقيق أهداف سليمة وواقعية .
ويهدف إلى تحقيق التكيف التربوي للطالب وتبصير الطالب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة واحتياج المجتمع في ضوء خطط التنمية التي تضعها الدولة وتكوين اتجاهات إيجابية نحو بعض المهن والأعمال وإثارة اهتماماتهم بالمجالات العلمية والتقنية والفنية ومساعدتهم على تحقيق أعلى درجات التوافق النفسي والتربوي مع بيئاتهم ومجالاتهم التعليمية والعملية التي يلتحقون بها . 
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني 
1- الاستفادة من دليل الطالب التعليمي والمهني .
2- نشر المعلومات التعليمية والمهنية بين الطلاب من خلال النشرات والمطويات واللوحات …الخ .
3- تنظيم اللقاءات والندوات والمحاضرات وورش العمل لإبراز أهمية الاختيار السليم للمجال أو المهنة المستهدفة بما يتناسب وقدرات الطالب وميوله وحاجة المجتمع .
4- تنفيذ الأسبوع المهني في الفصل الدراسي الثاني من كل عام دراسي .
5- توجيه الطلاب نحو التخصصات في المرحلة الثانوية وفقاً لميولهم واتجاهاتهم واستعداداتهم وخطة التنمية في المملكة .
6- تشكيل الجماعة المهنية في المدرسة وتفعيل دورها في نشر الثقافة المهنية بين الطلاب .
7- إقامة مراكز التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني .
8- تفعيل خدمة الهاتف المهني .
9- تنظيم زيارات إرشادية للطلاب إلى المعاهد والكليات والجامعات والمدارس ومراكز التدريب 
10- إيجاد مختبر مهني إرشاد في كل مدرسة ثانوية يشتمل على كل ما يتعلق بالمجالات التعليمية
والمهنية .
11- مراسلة الجامعات والكليات والمعاهد وغيرها للحصول على ما يتوفر لديها من نشرات ومطويات وكتيبات لتعريف الطلاب بها .
12 ـ إعداد حقيبة مهنية تشتمل على أحدث ما يتوفر من نشرات ومطويات وكتيبات وأفلام وأشرطة تعريفية عن المجالات التعليمية والمهنية .

أساليب التوجيه الارشادي

أولاً : الإرشاد المباشر :

يعتمد هذا الأسلوب على الاختبارات الموضوعية والبيانات وتتبع خطوات محددة في الوصول إلى تحقيق أهدافه وله ست خطوات :
1- التحليل : جمع البيانات والمعلومات اللازمة .

2- التركيب : تلخيص البيانات والمعلومات .

3- التشخيص : صياغة المشكلة التي يعرضها العميل وأسبابها .

4- التنبؤ: التكهن بالتطور المحتمل للمشكلة .

5- الاستشارة : ما يقوم به الموجه والعميل معاً للوصول إلى حل المشكلة .

6- التتبع : مساعدة العميل للتغلب على المشكلات الجديدة أو على المشكلة الأصلية إذا ظهرت ثانية 

ثانياً : الإرشاد غير المباشر :

يقوم على أساس سلوكي يتلخص في إن للسلوك أسباب وأن هذه الأسباب إنما تتحد بالطريقة التي يدركها الفرد نفسه والعالم المحيط به وأن سلوك الفرد لا يتغير ما لم يغير الفرد من نظرته لنفسه ولغيرة ويكون هذا التغيير انفعالياً عقلياً في وقت واحد .

ثالثاً : الإرشاد الفردي :

وهو يعتبر العملية الرئيسية في التوجيه والإرشاد وهو تعامل المرشد مع مسترشد واحد وجهاً لوجه .

رابعاً : الإرشاد الجماعي ( الجمعي ) :

ويعني تنفيذ الخدمة الإرشادية من خلال مجموعة من الأفراد أي أنها علاقة إرشادية بين المرشد ومجموعة من المسترشدين تتم خلال جلسات جماعية في مكان واحد يتشابهون في نوع المشكلة .

خامساً : الإرشاد عن طريق اللعب ( للأطفال ) :

ويستخدم هذا الأسلوب مع الأطفال وخاصة الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية .

سادساً : الإرشاد السلوكي :

ويعتبر من أهم أساليب التوجيه والإرشاد وخاصة لكونه يمثل إعادة تعلم ويمثل تطبيقاً عملياً لمبادئ قوانين التعلم ولدورة في معالجة المشكلات السلوكية وفي ضبط وتعديل السلوك .

سابعاً : الإرشاد من خلال المناهج الدراسية والنشاط الطلابي :

كا الإرشاد من خلال منهج دراسي معين في موضوعات معينة وكذلك النشاط من خلال الجماعات المدرسية وكذلك من خلال الإرشاد الصفي بمعنى داخل الفصل الدراسي ومن خلال أوقات الفراغ في إجازة الأسبوع وغيرها .

مناهج التوجيه والاشاد

1- المنهج الإنمائي:-

الإجراءات التي تؤدي إلى النمو السوي لدى الأسوياء والعاديين خلال رحلة نموهم حتى يتحقق الوصول بهم إلى أعلى مستوى ممكن من النضج والصحة النفسية والتوافق النفسي .

2- المنهج الوقائي:- 

يهتم بالأسوياء والأصحاء قبل اهتمامه بالمرضى وللمنهج ثلاث مستويات هي :

أ / الوقاية الأولية : وهي محاولة منع حدوث المشكلات 

ب / الوقاية الثانوية : محاولة الكشف المبكر وتشخيص الاضطرابات 

ج / الوقاية من الدرجة الثالثة : محاولة تقليل اثر إعاقة الاضطراب 

3- المنهج العلاجي :-

وهو علاج المشكلات والاضطرابات النفسية التي تصاحب المسترشد



واجبات ومهام العاملين في مجال التوجيه والارشاد

[color=#0033CC]أولاً : مهام مشرف التوجيه والإرشاد :
يقوم مشرف التوجيه والإرشاد في إدارة التعليم بالمهام التالية :
المشاركة في وضع خطة التوجيه والإرشاد على مستوى إدارة التعليم مراعياً في ذلك الظروف والإمكانات المتوفرة ومسترشداً بخطط الوزارة في ذلك وتعليماتها . الأشراف على تطبيق برامج وخدمات التوجيه والإرشاد بالمدارس عن طريق زيارات المدارس والإطلاع على سير برامج التوجيه والإرشاد ، وإمداد المرشد الطلابي بالخطط والتوجيهات ، ودراسة التعاميم والنشرات المتعلقة بتطوير تنفيذ الخدمات الإرشادية وعقد اجتماعات دورية مع المرشدين في المدارس للإطلاع على مستوى العمل ودراسة المشكلات واقتراح الحلول لها وتدوين نتائج تلك الزيارات والاجتماعات وماتم بشأنها بسجل خاص يتم تقديمه لرئيس القسم بشكل دوري .
1 ـ يتولى المشرف بالمنطقة أو المحافظة من خلال زياراته الميدانية للمدرسة تقويم برامج التوجيه والإرشاد في المدارس وتزويد رئيس القسم المختص بإدارة التعليم بتقارير دورية عنهم .
2 ـ إعداد الخطط والبرامج لتوعية المعلمين ومديري المدارس ،والطلاب وأولياء أمورهم بأهداف وأساليب التوجيه والإرشاد ، والعمل على تنفيذها ومتابعتها وإمكانية عمل الاجتماعات اللازمة بمديري المدارس والمعلمين لدراسة أوضاع الطلاب الدراسية والسلوكية .
3 ـ يتولى الإشراف على إعداد وتنفيذ بعض البرامج على مستوى المنطقة أو المحافظة لتوعية أولياء أمور الطلاب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام بأهمية توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة مستعيناً بالوسائل المتاحة والمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية ومجالس الآباء والمعلمين وكذا لقاءات اليوم الإرشادي المفتوح مع أولياء أمور الطلاب .
4 ـ يتولى تحديد المشكلات السلوكية والتعليمية التي ينبغي دراستها وبحثها على مستوى إدارة التعليم وكذلك يساهم بالإشراف والتوجيه في البحوث التي تتم على مستوى المدارس .
5 ـ العمل على تهيئة الظروف المناسبة لكي يقوم المرشد الطلابي بعمله على الوجه المطلوب ومساعدته للتغلب على العقبات والمشكلات التي قد تعترض مجال عمله .
6 ـ مساعدة المرشد الطلابي في وضع خطة لتنفيذ برامج التوجيه والإرشاد بالمدرسة .
7 ـ المشاركة المباشرة في مختلف مجالات التوجيه والإرشاد كإلقاء المحاضرات وكتابة المقالات والمشاركة في الندوات والرحلات واللقاءات التربوية وإصدار التوجيهات .
8 ـ التعاون مع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي في تنظيم ملفات الطلاب وجعلها في وضع يضمن حسن الاستفادة منها كمصدر للمعلومات عن الطالب .
9 ـ الاتصال بالجهات المختصة لتأمين الاحتياجات وتفسير الإشكالات وتنسيق الجهود فيما يتعلق ببرامج التوجيه والإرشاد .
10 ـ حث المعلمين على رعاية الطلاب وحل مشكلاتهم من خلال العمل في المدرسة والمشاركة في اللجان الإرشادية بها .
11 ـ المشاركة في اللجان التربوية التي يتم تكليفه بها من قبل إدارة التعليم كلجان اختيار مديري المدارس ووكلائهم واختيار المرشدين والمعلمين المكلفين للتوجيه والإرشاد ولمشرفين التربويين . واللجان الخاصة بدراسة أوضاع الطلاب أو المدارس .
12 ـ العمل مع المرشد الطلابي على معالجة أوضاع الطلاب المتأخرين دراسياً 

ثانياً: مهام وواجبات المرشد الطلابي : 
يقوم المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته ،ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ،ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ، وذلك عن طريق الآتي :
1 ـ إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة .
2 ـ تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان قيام كل عضو بمسؤولياته في تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد بالمدرسة على أفضل وجه .
3 ـ تهيئة الإمكانات اللازمة للعمل الإرشادي من سجلات وأدوات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة .
4 ـ تشكيل لجان التوجيه والإرشاد وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك ومتابعة تنفيذ توصياتها وتقويم نتائجها .
5 ـ تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية والتي تشمل الآتي : 
1 ـ مساعدة الطالب في استغلال مالديه من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته
2 ـ تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف .
3 ـ تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه .
4 ـ متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعاً للارتقاء بمستوياتهم إلى أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها . 
5 ـ تحديد الطلاب المتفوقين دراسياً وتعهد تفوقهم بالرعاية والتشجيع والتكريم .
6 ـ استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقاً لأهداف التوجيه والإرشاد المهني في ضوء حاجة التنمية في المجتمع .
7 ـ التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم .
8 ـ مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المدرسة .
9 ـ العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم .
10 ـ العمل على تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية .
11 ـ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة جميعها بما يحقق رسالة المدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب .
12 ـ التعرف على حاجات الطلاب ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم على تلبيتها .
13 ـ التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي ، وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية ، ولاسيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث .
14 ـ تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها . 
15 ـ تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة ، وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه .
16 ـ بناء علاقات مهنية مثمرة مع أعضاء هيئة التدريس جميعهم ومع الطلاب وأولياء أمورهم مبنية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل بما يحقق الهدف من العمل الإرشادي .
17ـ إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتياً ، أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد ، أو المرشدين في المدارس الأخرى .
18 ـ إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة .

ثالثاً : مهام مدير المدرسة ووكيل المدرسة في مجال التوجيه و الإرشاد : 

1 ـ تهيئة البيئة والظروف المناسبة التي تساعد في تحقيق رعاية الطلاب وحل مشكلاتهم الفردية والجماعية ورعاية قدراتهم وميولهم وتحقيق حاجاتهم وتحقيق النمو المناسب للمرحلة التالية لمرحلتهم .
2 ـ تيسير الإمكانات والوسائل المعنية في تطبيق برامج التوجيه والإرشاد داخل المدرسة والاستفادة من كل الكفاءات المتوفرة لدى المعلمين أو رواد الفصول أو أولياء الأمور .
3 ـ محاولة تهيئة الظروف لعمل المرشد الطلابي ومساعدته على تجاوز العقبات وحل المشكلات التي قد تعترض مجال عمله وعدم تكليفه بأعمال لإدارية تعيقه عن أداء عمله كمرشد طلابي .
4 ـ رئاسة لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة ولجنة رعاية السلوك ومجلس الآباء والمعلمين وتوزيع العمل على الأعضاء ومتابعة تنفيذ التوصيات التي تصدر عن اجتماعاتها .
5 ـ تبصير المعلمين بدور المرشد الطلابي داخل المدرسة .
6 ـ متابعة تطبيق خطة التوجيه والإرشاد بالمدرسة والمساهمة في تقويم عمل المرشد بالتعاون مع مشرف التوجيه والإرشاد .
7 ـ المشاركة المباشرة في بعض الخدمات الإرشادية مثل عقد اللقاءات الإلقاء المحاضرات أو كتابة المقالات أو المشاركة في الرحلات المدرسية وما إلى ذلك من خدمات إرشادية .
8 ـ العمل على اكتشاف وتعديل السلوك السوي عن طريق الاستفادة من لجنة رعاية السلوك .




وسلامتــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق