القيم السلوكية: استراتيجيات تعلمها وتعليمها
إن تنمية القيم يجب ألا يترك للصدفة، ولا بد أن يكون ضمن خطة مرسومة تبين أهم الاستراتيجيات والطرائق التي تساعد على تعديل السلوك. وقد أشارت نتائج الدراسات السابقة في هذا الصدد بإمكانية تعديل السلوك إذا ما أصبح هدفاً مدروساً. ويرى بيرنارد كريك Crick Bernard أنه لا يمكن تدريس القيم بالطرق التقليدية التي تعتمد الحفظ والتلقين أو أساليب الوعظ والإرشاد والتهديد والوعيد بل يجب أن تدرس من خلال خبرة واقعية يعيشها المتعلم أو خبرة غير مباشرة كي يكون لها معنى. ويتطلب تعليم القيم والأخلاق إتقان المعلم استراتيجيات تعتمد
نموذج خطة لبرنامج تنمية القيم السلوكية:
نقترح لبناء برنامج تنمية القيم السلوكية التمشّي الآتي:
1. تشكيل فريق عمل مختص لتحديد القيم ذات الأولوية وفقاً لطبيعة احتياجات الفئة المستفيدة وخصائص بيئة التأهيل والمجتمع المحلي.
2. اشتقاق الأهداف العامة في ضوء رؤية الجهة المشرفة ( وزارة التربية والتعليم ، وزارة التنمية الاجتماعية ، ... الخ ) .
3. تحديد أهداف نوعية قابلة للملاحظة والقياس لتنمية القيم السلوكية لدى الناشئة ( الفئة المستفيدة ).
4. توضيح القيم المراد تنميتها وتحليلها بالكشف عن أبعادها الثلاثية المعرفية الوجدانية والسلوكية .
5. تحديد الإستراتيجيات والأساليب المناسبة لتنمية القيم السلوكية .
6. تدريب المدرسين والمرشدين النفسيين والاختصاصيين الاجتماعيين على أساليب تنمية القيم السلوكية للفئة المستفيدة بالتركيز في :
تنمية المهارات الإجتماعية .
تنمية الثقة بالنفس .
تنمية مهارات الذكاء الإنفعالي .
توظيف أساليب التواصل الفعال .
اعتماد أسلوب التعلم التعاوني .
تحديد أسباب التقويم وأدوات المتابعة المناسبة .
الخبرات التربوية وتخطيطها:
إن عملية تعليم وتنمية القيم تحتاج إلى مواقف تعليمية يتم تخطيطها بشكل جيد تتيح فرصة التفاعل النشط المستمر إلى يؤدي إلى إكساب القيمة بكل مستوياتها ، فالموقف القيمي هادف ويتم تخطيطه بعناية ويشترط فيه ما يلي :
1. تحديد الهدف بدقة ووضوح .
2. تحديد المادة العلمية التي تخدم هذا الهدف ( ويمكن انتقاؤها من المقرر المدرسي ) .
3. تحديد القيمة الرئيسية أو الفرعية المراد عرضها .
4. تحديد الإجراءات المناسبة من البداية حيث الإثارة والتشويق والقراءات السابقة والاستعداد قبل الدرس .
5. شرح القيمة وتوضيحها ( البعد المعرفي ) .
6. بيان المواقف والأحداث التي تتجلى فيها القيم المقصودة .
7. تحديد الإستراتيجيات المناسبة .
8. تحديد أساليب التقويم المناسبة وأدواته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق